بحث عن حرف ومهن الأنبياء مختصر مع المراجع

حرف ومهن الأنبياء

خصصت في هذا المقال بحث عن حرف ومهن الأنبياء والرسل، جميع أنبياء الله كما ذكرتُ في الأعلى هم من البشر، وجميعهم يعملون ويكسبون لقمة عيشهم، أي أن لكل نبي من أنبياء الله لديه مهنة يعمل بها.

وذلك لأسباب عديدة، فقد اختصّ الله بتنزيل وحيه على عبادٍ من خلقهِ، ولم يكن أحد الرسل ملكًا، أو غير بشريّ.

أي أنّ جميع الأنبياء عليهم السلام كانوا بشرًا مثلنا، لا يمتلكون قدرات خارقة للطبيعة أو قدرات الآله، فهم لا يستطيعون إحياء الأموات، ولا إنبات الزرع، أو إنزال الغيث إلا بإذن الله تعالى.

وبما أنهم بشرٌ مثلنا فهم يأكلون ويشربون وينامون، كما أنهم يعملون أيضًا، من أجل كسب لقمة العيش.

تعرف باختصار على حرف ومهن الأنبياء

  • مهنة سيدنا آدم: الزراعة وبعض أعمال النجارة
  • سيدنا نوح عليه السلام: النجارة وقبلها كان يرعى الأغنام
  • مهنة سيدنا صالح: بنَّاء
  • سيدنا داود: حداد
  • مهنة سيدنا إبراهيم: بنَّاء
  • سيدنا موسى: رعي الأغنام
  • سيدنا يوسف: كان يرعى الغنم ثم عمل وزيرا لخزائن مصر
  • مهنة سيدنا عيسى: الطب
  • سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: رعي الغنم والتجارة

مهنة النبي آدم عليه السلام

إن آدم عليه السلام هو أبو البشرية، وهو أول نبي منزل من السماء ليبلغ البشر بدين الله. فآدم -عليه السلام- كان خُلقَ بعد خلق الملائكة والجن.

وهناك أدلة واضحة في القرآن على ذلك، وكان آدم يسكن في الجنة هو وزوجته حواء، حتى حصل ما حصل، ونزلَ آدم من الجنة إلى الأرض بسبب إبليس ووسواسه.

وكان آدم في الأرض لا بد له أن يعمل، حتى يؤمِّن لقمة عيشه، وكان يعمل في الزراعة هو وزوجته حواء، كما أنه كان يقوم بتصنيع أدوات خشبية بسيطة لتساعده في عمله.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن التسامح الديني

مهنة النبي نوح عليه السلام

نوح عليه السلام هو أحد أنبياء الله تعالى، والذي مكث في الأرض طويلًا يبلغ قومه الرسالة، وينذرهم لعدم اتباع دين الله الواحد، ويحاول هدايتهم وإرشادهم إلى دين الحق.

فاستمرّ معهم على هذه الحالة 950 سنة، فلم يقتنعوا، ولم يستغلوا الفرصة في الدنيا لعبادة الله، بل تكبّروا وعارضوا نبي الله نوح عليه السلام.

وكان أمر الله بعدئذٍ هو حدوث طوفانٍ عظيم ليغرق كل من عصى الله ولم يتبع دينه، وأمر الله تعالى سيدنا نوح عليه السلام بصنع سفينة كبيرة.

لينجوا عليها كل من لم يعصِ الله واتبع دينه، قام سيدنا نوح عليه السلام بصنع السفينة بنفسه، أي أنه يعمل في النجارة.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن الصدق

مهنة النبي صالح عليه السلام

كان قوم سيدنا صالح عليه السلام مشهورين بمهنة البناء، وكانوا يعملون على بناء البيوت بالصخر، ولم تكن لديهم الأدوات لذلك.

فكانوا يبنون البيوت بأيديهم، وعلى الرغم من ذلك، لم يكن سيدنا صالح عليه السلام يعمل في مجال البناء، فقد تبيّن أنه يعمل في تربية الجمال، ويتاجر بها وبحليبها.

مهنة نبي الله داوود عليه السلام

داوود علي السلام كان قويًا، ومعروف بقوته البدنية وبشدتها، أما عن مهنته فهي كانت صناعة الدروع الحربية، ومن شدة قوته كان لا يعتمد على المعدات في صناعتها، وكان يستخدم يديه فقط.

مهنة النبي إبراهيم عليه السلام

سيدنا إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء، وهو خليل الرحمن، وقد أتى أمر الله لإبراهيم عليه السلام ببناء الكعبة، فبناها مع ابنه إسماعيل عليه السلام، لذلك عُرفت مهنة النبي إبراهيم بالبناء.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن التنمر واحترام الآخرين

مهنة النبي موسى عليه السلام

نبي الله موسى عليه السلام كلّم الله تعالى، وأتاه الله الوحي على الجبل، وكانت مهنته هي رعي الأغنام.

والدليل على ذلك هو في الآية الكريمة، قال تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى)

مهنة سيدنا يوسف عليه السلام

نبي الله يوسف عليه السلام أنعم عليه اللهُ بالعلم والحكمة، فبعد حادثة الجبِّ الذي أُلقي فيه وبعد وضعهِ في السجن، كان هناك حكمة من اللهِ له، فأصبح وزيرًا وقاضيًا.

وقصة سيدنا يوسف مذكورة بشكلٍ كامل في القرآن الكريم، فقال تعالى: ( وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ)

مهنة سيدنا عيسى عليه السلام

سيدنا عيسى عليه السلام كان يعملُ في مهنة الطب، وقد كانت إحدى المعجزات التي أكرمه الله بها، وكان يقدر على إحياء الموتى بإذن الله تعالى.

وذُكر ذلك في القرآن الكريم، قال تعالى في سورة آل عمران: ( وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ)

مهنة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والرسل، وقد كان أفضل نبيٍّ عند الله تعالى، وهو الصادق الأمين، والمعروف بصدقه وأمانتهِ بين قومه.

وقد عملَ في رعاية الأغنام للناسِ، فكانوا يأمنون به على أغنامهم، فهو كان يرعى أغناهم رعايةً حسنة.

كما أنه صلى الله عليه وسلم تعلّم التجارة بواسطة عمه أبو طالب، وعمل بها بأخلاقه العالية، وأمانته المشهودة من الجميع.

أضف رد