موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه بالعناصر والاستشهادات

موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه بالعناصر والاستشهادات

نضع بين أيدي طلبة وطالبات المرحلة الابتدائية الإعدادية الثانوية موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه وكيفية الحفاظ عليه من التلوث مختصر مفيد بالعناصر والاستشهادات لكل الصفوف.

” مصر هبة النيل” مقولة طالما حفظناها وكررناها ووجدناها مكتوبة على أغلفة الكتب الدراسية وجدران المدارس، عبارة تؤكد أهمية دور نهر النيل في حياة المصريين وتؤكد أنه شريان الحياة الفعلي للمصريين وكل سكان حوض النيل.

يعتبر نهر النيل هو أطول الأنهار في العالم, يبدأ منبعه من بحيرة فيكتوريا الواقعة بين الحدود بين كينيا وأوغندا وتنزانيا ويصب في البحر الأبيض المتوسط ، بطول 6600 كم من الجنوب إلى الشمال قاطعًا الأجزاء الشرقية من قارة أفريقيا.

يعتبر نهر النيل من مصادر الطاقة الطبيعية التي وهبها الله لسكان تلك المنطقة من العالم دون تتدخل بشري على الإطلاق, ولكن للأسف التدخل البشري الوحيد الذي أصابه أدى إلى تلويثه وإهداره.

أهمية نهر النيل

يعتبر نهر النيل مصدر الحياة الأول في كل دول حوض النيل منذ قديم الزمان. فوجود نهر النيل كان عامل الجذب الأساسي الذي أدى إلى حياة الناس حوله مما أدى إلى قيام الحضارات على ضفافه بسبب قدرة البشر على الزراعة بسبب وجود مائه العذب الصالح للاستخدام.

تعد مياه نهر النيل أيضًا هي الصدر الأساسي للاستخدام الأدمي في الشرب لسكاني منطقة حوض نهر النيل.

تعبر مياه نهر النيل أيضًا السبب الرئيسي لقيام الزراعة في تلك المناطق من حوله، لأن مياه النيل مياه عذبة صالحة للري.

اقرأ أيضا موضوع تعبير عن الصحة

أسباب تلوث نهر النيل

نهر النيل من المصادر الطبيعية التي حباها الله للإنسان في صورة طبيعية صالحة للاستخدام الأدمي، ولكن للأسف تدخلت اليد البشرية في تلك الصنعة الربانية فائقة الجمال فأدت إلى التلوث والخراب. من بين الأسباب التي أدت إلى تلوث مياه نهر النيل:

  1. رمي المخلفات الصناعية في مياه النيل، أدى قيام المصانع والشركات على ضفاف النيل إلى حدوث ثورة صناعية وتقدم هائل بالطبع، لكن الطريقة التي استخدمتها تلك المصانع لتتخلص من مخلفات تلك المصانع بإلقائها في نهر النيل أدى إلى حدوث تلوث لمياه النيل مما جعلها غير صالحة للاستخدام الأدمي.
  2. تلويث مياه النيل بغسل الأواني والملابس بها، بالرغم من كل مساعي الدولة لتوصيل مجاري المياه إلى كل المناطق حتى المناطق البعيدة إلا أنه مازال البعض يقومون بغسل أوانيهم وملابسهم في مياه نهر النيل مما يؤدي بالطبع إلى تلوثها.
  3. التخلص من مياه الصرف الصحي في نهر النيل، يلجأ البعض إلى التخلص من مياه الصرف الصحي بإلقائها في نهر النيل مما يؤدي إلى تلوث مياه النيل وإلحاق الضرر بالثروة السمكية وينعكس ذلك أيضًا بالحاق الضرر بالمحاصيل الزراعية التي تروى بتلك المياه الملوثة.

اقرأ أيضا موضوع تعبير عن الماء

أساليب للحفاظ على مياه نهر النيل من التلوث

إن تلوث مياه نهر النيل من الأمور التي لا يجب تغافلها من قبل الدول ولا الشعوب بل يجب أن يتكاتف الجميع من أجل الحفاظ عليه لأنه سر الحياة والذي لا يمكن تعويضه.

من بين الطرق المقترحة للحفاظ على نهر النيل:

  • نشر الحملات التوعوية في التليفزيون ووسائل الإعلام عن أهمية نهر النيل ودور مياهه العذبة في تيسير سبل الحياة لدينا.
  • توفير مجاري الصرف الصحي في شتى المناطق.
  • التوعية بالأمراض والأضرار التي تلحق بالإنسان من تلوث مياه النيل بعد استخدامها في الشرب أو طهي الطعام أو ري المحاصيل
  • توفير أرقام للإبلاغ عن المواطنين الذين يلوثون مياه النيل.

بالنهاية تعتبر مياه النيل ثروة قومية ومصدر قوي للحياة بل إنها تعتبر من الأهداف الاستراتيجية لذا يجب من الشعوب والحكومات أن تضافر جهودها من أجل الحفاظ عليه من التلوث.

أضف رد